About

 سيرة علمية
 الأستاذة الدكتورة بشرى البستاني .
1- من مواليد مدينة الموصل / العراق
2- أستاذة  الأدب والنقد العربي في كلية آداب جامعة الموصل.
3- نالت لقب الأستاذية عام 1998 ولقب الأستاذ الأول على جامعة الموصل عام2000 
4- حاصلة على وسام العلم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مرتين ووسام الإبداع مرتين من وزارة الثقافة والفنون، وشارة المرأة الماجدة من الاتحاد العام لنساء العراق، فضلا عن اكثر من اربعين شهادة تقديرية من مؤسسات علمية وثقافية عراقية وعربية وعالمية.
5- صدر لها تسع مجموعات شعرية في بيروت ودمشق وبغداد:  (ما بعد الحزن)، بيروت، النهضة  1973، (الاغنية والسكين)، بغداد، 1975 ، (أنا والاسوار)، جامعة الموصل،  1977، (زهر الحدائق)، بغداد 1983، (أقبّل كف العراق)، بغداد 1988، (البحر يصطاد الضفاف)، بغداد 2000 ، (مكابدات الشجر)، بغداد  2002 ، (ما تركته الريح)، دمشق 2002، (مائدة الخمر تدور)، دار دجلة، الموصل 2004 .
6- صدر لها كتابان نقديان  في عمان والجزائر هما: (دراسات في شعر المرأة العربية) و(تحليل النص الشعري).
7- لها أكثر من سبعين بحثا علميا في موضوعات الأدب والنقد والبلاغة  والدرس القرآني منشورة في مجلات علمية متخصصة داخل العراق وخارجه.
8- شاركت في أعمال أكثر من خمسين مؤتمرا علميا في الجامعات العراقية والعربية وأكثر من خمسين مؤتمرا ثقافيا وإبداعيا عراقيا وعربيا وعالميا.
9-  مثّلت العراق في مؤتمرات علمية وإبداعية عالمية وعربية  منها مؤتمر المرأة الدولي في براغ ومؤتمر الثقافة والفنون في ألمانيا ومؤتمر المبدعات العربيات  في تونس وبيروت وعمان.
10- عملت مسؤولة لقسم الدراسات والبحوث و مستشارة في دوريات مختلفة منها مجلة آداب الرافدين والتربية والعلم الجامعيتين ومجلة الجامعة و النبراس والمرأة وصحيفة الحدباء .
11- عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين والعرب
12- عضو رابطة الجامعيين في العراق
13- عضو نقابة الصحفيين العراقيين .

أضف تعليق